الثلاثاء، 14 أبريل 2015

ABDOUHAKKI

هجوم عملاق التبغ علينا جميعاً‎

رفعت شركة التبغ العملاقة فيليب موريس دعوى قضائية ضد حكومة الأروغواي بسبب تطبيقها لواحد من أفضل قوانين مكافحة التدخين في العالم. لدى الشركة فرصة جيدة لكسب هذه الدعوى، مالم نعدل موازين القوى داخل قاعة المحكمة.

إنه لواقع مخيف أن تتمكن شركة واحدة تساهم منتجاتها في قتل البشر، من تقويض القوانين التي تحمي الصحة العامة. لكن اذا مُثلت أصوات مجتمعنا في المحكمة من خلال فريق قانوني رفيع المستوى، فسنتمكن من خوض هذه المعركة القضائية بقوة لا يمكن لأي قاضٍ أن يتجاهلها، مظهرين كيف يمكن لهذه الدعوى أن تشكل سابقة غير مقبولة في عالمنا.

دعونا نري المحكمة بأن هذه القضية لاتؤثر على الأروغواي فحسب -- لأن فوز شركة التبغ بالدعوى سيفتح الباب أمام المزيد من التحديات في كل مكان. هناك ما لايقل عن ٤ بلدان تفكر شركات في مقاضاتها حالياً، وقوانين مكافحة التدخين مهددة في العديد من البلدان الأخرى.

علينا التحرك بسرعة -- فقد بدأت المحكمة بالفعل في الإستماع إلى الحجج المقدمة. اضغط على الرابط من أجل حماية صحتنا العامة وحماية الديمقراطية في العالم من جشع الشركات -- وسوف يتم تقديم كل اسم من أسمائنا إلى رئاسة المحكمة:

https://secure.avaaz.org/ar/uruguay_vs_big_tobacco_ar/?bdTnieb&v=56887

يفرض القانون في الأروغواي بأن تغطى ٨٠٪ من مساحة علبة السجائر بصور وتحذيرات صحية بعد أن وصلت معدلات التدخين في البلاد إلى مستوى كارثي، حيث يقتل التدخين ٧ أرغوانيين كل يوم. لكن منذ أن دخل هذا القانون حيز التنفيذ بدأت معدلات المدخنين في الأروغواي بالانخفاض! واليوم ترفع شركة التبغ العملاقة فيليب موريس دعوى قضائية بحجة أن لاصقات التحذير هذه لا تترك مساحة لعلامتها التجارية.

ليست هذه الدعوى إلا جزء من استراتجية فيليب موريس في مقاضاة وترهيب البلدان. تلقت الشركة صفعة قوية بسبب الكلفة العالية للدعوى القضائية التي رفعتها ضد أستراليا -- لكن إذا كسبت الدعوى في الأروغواي فمن الممكن أن ترفع دعاوى أخرى ضد أكثر من ١٠٠ دولة من ضمنها فرنسا والنروج ونيوزلندا وفنلندا، التي تنظر في اشتراع قوانين جديدة من شأنها إنقاذ حياة الناس.

يقول الخبراء إن فيليب موريس تملك فرصة جيدة في كسب هذه القضية، لأنها قامت برفع الدعوى في المحكمة الدولية المغلقة، والتي قضت لصالح الشركات بثلثي القضايا التي رفعت في العام الماضي. وتعد أحكام هذه المحكمة ملزمة، على الرغم من أن قضاتها مواطنون عاديون تجمعهم علاقات مع الشركات، بدل من أن يكونوا خبراء قانونين محايدين. ويبدو أن الأمر متروك لنا كي نجبرهم على إدراك مدى الأثر المدمر لحكمهم على الصحة في جميع أنحاء العالم.

لدى الأروغواي فريق قانوني خاص بها، إلا أنهم يركزون على الحجة التي سيقدمونها خلال دفاعهم الفردي. يمكننا أن نقدم حجة قانونية متميزة، ترتكز على أن الحكم في هذه القضية سيشكل سابقةً قانونية في كل بلد لديه قوانين لمنع التدخين. ويمكننا أن نظهر للمحكمة أن الرأي العام يدعمهم للحكم لصالح الأروغواي وحماية الصحة في كل مكان.

كلما وقع المزيد منّا كلما أصبح من الصعب على المحكمة تجاهلنا. انقر أدناه لتضم صوتك إلى هذا النداء، وقم باعادة إرسال هذه الرسالة إلى جميع معارفك:

https://secure.avaaz.org/ar/uruguay_vs_big_tobacco_ar/?bdTnieb&v=56887

عندما تبدأ الشركات الكبرى بهجوم قاتل على الصالح العام، يهب مجتمعنا للتصدي لهم -- من التصدي لشركة "مونسانتو" وصولاً إلى الوقوف بوجه شركة "H&M"، استطعنا ضمان أن لا تأتي الأرباح قبل البشر. هذه فرصتنا للقيام بذلك مجدداً من أجل صالحنا جميعاً.

مع الأمل،

إيمّا، ماريا باز، كايتي، ميس، أليس، ريكن، وكامل عمل فريق آفاز.

لمزيد من المعلومات:

الحرب على التدخين وسلاح القانون والأخلاق (شبكة النبأ)
http://annabaa.org/nbanews/2011/12/276.htm

مصادر باللغة الإنجليزية:

دعوى قضائية ضد الأروغواي مرفوعة من قبل شركات التبغ بسبب قوانين مكافحة التدخين (BBC)
http://www.bbc.com/news/world-latin-america-30708063 

فيليب موريس تقاضي الأروغواي بسبب رسوم مفزعة على علب السجائر (NPR)
http://www.npr.org/blogs/goatsandsoda/2014/09/15/345540221/philip-morris-sues-uruguay-over-graphic-cigarette-packaging