الجمعة، 13 ديسمبر 2013

ABDOUHAKKI

بيان لحكومة الشباب الموازية وزارة السكنى وسياسة المدينة


يعد مشكل السكن العشوائي من بين أهم الملفات التي أخذت زمنا ومجهودا كبيرا من أجل معالجته، ولكن بالرغم من ذلك فما زال يعاني من عراقيل وتحديات مختلفة. حيث أن الوزارة الوصية شرعت في العمل على الحد من هذه الظاهرة منذ سنة 2004 بإطلاقها لمشروع "مدن بدون صفيح"، وذلك في إطار تحسين وضعية المدن المغربية، وتوفير سكن لائق وكريم للمواطنين الذين يعانون من هذا المشكل.
مواكبة  منا  كوزارة  شابة للسكنى وسياسة المدينة لهذا الملف، قمنا بدراسته لأجل الوقوف على أهم الأسباب التي خلفت تأخرا في إنجاز المشروع، فوجدنا أن جل هذه الأسباب تندرج ضمن عدت مستويات، أهمها على المستوى التنظيمي والإداري.
لذلك أدرجنا هذا الملف ضمن أولوياتنا التي سنجعلها متقدمة ضمن خطة عملنا، باعتبار أن السكن الكريم حق أساسي لكل مواطن، ولأنه لا يمكن لمجتمع ما أن يرقى، ومواطنوه لا يتوفرون على أبسط حقوقهم.
وبإتباع مقاربة تشاركية، تواصلت السيدة الوزيرة الشابة للسكنى وسياسة المدينة " هند عبدالاوي ، مع فئات من الساكنة المتضررة في عمالة المحمدية، فخرجت بالملاحظات التالية:
         غياب مقاربة تشاركية و الحوار البناء، تتماشى وأحكام الدستور المتعلقة بتنظيم الحق في تقديم الملتمسات و المشاركة في تنفيذ و تقييم السياسات العمومية و غيرها من الأحكام ذات صلة.
                     عدم الشفافية في لوائح المستفيدين ( عدم نشر اللوائح أمام الرأي العام).
         عدم مراعاة الوضعية المعيشية للمستفيدين لإدماجهم في الأحياء الجديدة التي تم فتحها في إطار هذا المشروع.
         عدم احترام المعايير المحددة للاستفادة من هذا المشروع.
         مشكل الأسر المركبة التي تتشبت بالعيش بالدواوير القصديرية، ما يعتبر نواة لتفريخ دور صفيحية جديدة.
وبناءا على ذلك وللحد من تفاقم هذا المشكل الناتج أساسا عن سوء تدبير و تفعيل المشروع؛ فإننا في الوزارة الشابة للسكنى و سياسة المدينة نقترح ما يلي :
         تعامل الجهات المسؤولة بكل شفافية و حزم، و ذلك في إطار مقاربة تشاركية مع الأطراف المعنية.
         إشراك مختلف الفاعلين في هذه القضايا خصوصا الساكنة والفاعلين المدنيين.
         الأخذ بعين الاعتبار الوضع المعيشي للأسر المعنية.
         إعادة دراسة ملفات بعض الحالات الاجتماعية، التي تم إقصاءها من الاستفادة (المطلقات، الارامل، و المتزوجون بعد سنة 2010).
وفي الأخير، تأكد الوزارة الشابة للسكنى وسياسة المدينة أن التعامل الجدي مع هذا الوضع سيمكن من تفعيل معقلن لمشروع '' مدن بلا صفيح' '.
منتدى الشباب المغربي
هند عبدالاوي
حكومة الشباب الموازية

وزيرة شابة في السكنى وسياسة المدينة