الأحد، 25 يناير 2015

ABDOUHAKKI

واقع وآفاق التنمية بمنطقة بوذنيب

واقع وآفاق التنمية بمنطقة بوذنيب 
تنظم جمعية روح الشباب ببوذنيب، يوم الثلاثاء المقبل، بدار الشباب المدينة، جلسة نقاش حول موضوع : "واقع وآفاق التنمية بمنطقة بوذنيب" وذلك تحت شعار : "أي مستقبل تنموي لمدينة بوذنيب"، بمشاركة أساتذة باحثين وفاعلين اقتصاديين واجتماعيين يمثلون مؤسسات مختلفة بالمدينة.
وتهدف الجلسة، إلى تعميق النقاش الموضوعي المطروح في الساحة حول واقع التنمية ، يساهم بالدرجة الأولى في طرح مجموعة من القضايا الفرعية المرتبطة والاقتصاد والثقافة وتشخيص الموارد المادية والرمزية للمدينة ، وأيضا تروم تقديم دراسة للمشاريع الجاري إنجازها، مع التساؤل عن مدى جودتها واندماجيتها، كما سيناقش المتدخلون الآفاق التنموي للوضع الاقتصادي والاجتماعي الجديد ببوذنيب.
وستنطلق الجلسة النقاشية حوالي الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بدار الشباب المدينة، بكلمة للجمعية المنظمة، ثم تقديم للورقة العلمية للجلسة.
كما ستتطرق الجلسة إلى المشاريع الفلاحية بالمنطقة (رياض تافيلالت نموذجا) ودور المجتمع المدني في تنمية قدرات الرأسمال البشري ببوذنيب (الواحة وأصدقاء الأرض في تجربتي رياض الأطفال ومحو الأمية و جمعية شروق في الاستماع لقضايا المرأة وجمعية إعادة بناء وتنمية قصر أولادعلي  في تثمين التعددية الثقافية في مهرجان الواحات، و تجربة الجماعة السلالية لقصر بوذنيب في أراضي الجموع، وجمعية الرحمة في الاهتمام بوضعية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وجمعية الاتحاد الرياضي في تأطير الشباب رياضيا، وجمعية الشعلة في تأطير الأطفال والشباب، وتجارب الأحزاب السياسية ببوذنيب في تأطير المواطنين بالإضافة إلى ممثلي مؤسسات أخرى مختلفة).

وينتظر أن تفرز الجلسة النقاشية الأولى إعلان للتنمية انطلاقا من استشراف المتدخلين لآفاق التنمية بالمنطقة، يرفع للجهات المختصة ولمختلف وسائل الإعلام وتشرف الجمعية على تتبعه.