الجمعة، 20 مارس 2015

ABDOUHAKKI

سلطنة عمان: اختفاء “معاوية الرواحي” انتهاك عابر للحدود

سلطنة عمان: اختفاء “معاوية الرواحي” انتهاك عابر للحدود
عبرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻻنسان اليوم عن قلقها علي سلامة الروائي والشاعر والمدون والمدافع عن حقوق اﻻنسان “معاوية الرواحي”، بعد اختفاءه لأكثر من عشرين يوما.
يذكر انه قد تم اختفاء الكاتب الصحفي العُماني «معاوية الرواحي» في 23 من فبراير الماضي على الحدود العمانية – الإماراتية، ولم يعرف بعد سبب اختفائه حتي اﻻن، ويرجح أنه معتقل في دولة الإمارات العربية المتحدة لانتقاده “محمد بن زايد”، ولي عهد أبو ظبي، فيما لم يصدر عن جهاز الأمن في اي من الدولتين أي تعليق.
معاوية الرواحي هو شاعر وكاتب ومدون من مواليد 1983، صدر له ثمانية كتب في القصة والشعر، وله مدونة واسعة الانتشار بعنوان “بؤبؤ واسع”، وقناة مرئية على اليوتيوب.
سبق اعتقال الرواحي اكثر في عمان أكثر من مرة حيث تم اعتقاله في فبراير 2012، بعد تدوينه بعنوان “أخيرا انا حر” نشرها علي مدونته، وعبر فيها عن خيبة أمله في أوضاع السلطنة.
كما القت سلطات الأمن العمانية القبض علي الرواحي في يوليو 2014، في أعقاب تنديده بالممارسات القمعية لأجهزة الأمن العمانية علي مدونته “بؤبؤ واسع”،.
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “لقد أصيح قمع حرية الفكر والتعبير سلوك عابر للحدود في منطقة الخليج. لقد نجحت الأجهزة القمعية في دول الخليج في الاتفاق علي تكميم اﻻفواه”.
وتطالب الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻻنسان اﻻجهزة اﻻمنية في كل من سلطنة عمان والأمارات العربية المتحدة بالكشف عن مكان اختفاء الكاتب “معاوية الرواحي”، وتحمل الشبكة أجهزة الأمن في الدولتين المسؤولية عن سلامته.